الهلال يكتسح النصر ويحصد أكبر نصيب من أموال الاستقطاب!
فجّرت رابطة الدوري السعودي مفاجأة مدوية بعدما كشفت تفاصيل توزيع الأموال المخصصة للأندية من لجنة الاستقطاب، حيث نجح الهلال في حصد النصيب الأكبر متفوقًا على جميع منافسيه، رغم أن النصر هو حامل لقب دوري روشن في الموسم الماضي.

وجاء الإعلان ليؤكد استمرار التفوق الهلالي خارج المستطيل الأخضر أيضًا، بعدما تصدر الزعيم جميع المعايير المعتمدة في عملية توزيع الدعم المالي.

كيف يتم توزيع الأموال؟
وأوضحت رابطة الدوري السعودي أن آلية التوزيع تعتمد على أربعة بنود رئيسية، إذ يتم تخصيص 22% من إجمالي المبالغ بالتساوي بين جميع الأندية، بينما توزع النسب المتبقية وفق الأداء الرياضي والأداء التجاري والمشاهدات التلفزيونية.
وتحصل الأندية على 22% بناءً على نتائجها الرياضية، فيما يتم توزيع 28% وفق الأداء التجاري، و28% أخرى حسب نسب المشاهدة التلفزيونية.

الهلال يتفوق على الجميع
ووفقًا للأرقام الرسمية، نجح الهلال في احتلال المركز الأول في الأداء الرياضي والأداء التجاري وكذلك المشاهدات التلفزيونية، ليضمن بذلك الحصول على الحصة الأكبر من الأموال المخصصة للأندية.
ورغم نجاح النصر في إنهاء سنوات الانتظار والتتويج بلقب الدوري بعد غياب طويل، إلا أنه حل ثانيًا خلف الهلال في المعايير الثلاثة كافة.
الأهلي والاتحاد.. صراع خاص
وشهدت القائمة منافسة قوية بين الأهلي والاتحاد، حيث تمكن الأهلي من انتزاع المركز الثالث في معيار الأداء الرياضي، متقدمًا على الاتحاد.
في المقابل، نجح الاتحاد في التفوق على الأهلي في الأداء التجاري والمشاهدات التلفزيونية، ليحتل المركز الثالث في هذين المعيارين، بينما جاء الأهلي رابعًا.
سر تفوق الهلال
ويعتمد معيار الأداء الرياضي على متوسط ترتيب الأندية خلال المواسم الثلاثة الأخيرة، بينما يقيس معيار المشاهدات التلفزيونية إجمالي عدد متابعي مباريات الأندية عبر القنوات التلفزيونية والمنصات الرقمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
أما الأداء التجاري فيرتبط بقدرة الأندية على تنمية إيراداتها من التذاكر والرعايات والإعلانات والمتاجر الرسمية وحقوق الصور والتراخيص التجارية.
وبهذه النتائج، يواصل الهلال فرض هيمنته على المشهد الكروي السعودي، ليس فقط على مستوى المنافسة الرياضية، بل أيضًا في الجوانب التجارية والجماهيرية التي باتت عنصرًا أساسيًا في معادلة النجاح داخل دوري روشن.



